العناوين

الأردن.. مصرع 7 أشخاص جراء السيول الجارفة وحالة طوارئ في المناطق المنكوبة

(عدن السبق) وكالات:

أعلنت الحكومة الأردنية مساء يوم أمس الجمعة عن مصرع 7 أشخاص بينهم أطفال وفقدان 6 آخرين جراء السيول والفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق في المملكة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانا غنيمات إنه تقرر إغلاق الطريق الصحراوي في الاتجاهين بعد أن غمرت المياه المنطقة، وأدى توقف عدد كبير من السيارات إلى تعطيل حركة السير هناك.

وأضافت الوزيرة الأردنية أن طائرة انطلقت لرصد المنطقة التي اجتاحتها السيول للوقوف على تفاصيل الحالة، مشيرة إلى أن التنبؤات الجوية تفيد بأن هطول المطر سيستمر خلال اليومين القادمين.

وأكدت غنيمات نقل 60 شخصا من منطقه ضبعة إلى مناطق آمنة، كما نقل 9 أشخاص إلى مستشفى النديم وقد تكون بينهم وفيات.

من جانبها، أمرت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بتحريك عددا من الطائرات والقوارب والآليات لتنفيذ عمليات بحث وانقاذ في مناطق السيول، فضلا عن إرسال ناقلات جنود إلى منطقة الجفر في محافظة معانٍ لإنقاذ العالقين هناك في المناطق التي داهمتها السيول الجارفة.

وفي السياق، طلب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري، من شركات توزيع الكهرباء الثلاث،إعلان حالة الطواري للتعامل مع تداعيات الأحوال الجوية السائدة في المملكة.

وقال الحياري إنه تقرر إعلان الطوارئ اعتبارا من اليوم الجمعة وحتى انتهاء الحالة الجوية السائدة، نظرا للظروف الجوية التي تشهدها المملكة والتطورات المعلنة من قبل دائرة الأرصاد الجوية والمديرية العامة للدفاع المدني والجهات الرسمية الأخرى من أجل الحفاظ على النظام الكهربائي ومعالجة أي انقطاعات كهربائية بسبب هذه الظروف.

كما أعلنت وزارة المياه الاردنية في ساعات المساء بدء فيضان سد الواله في محافظة مأدبا جنوبي العاصمة عمان، بواقع نحو120 مترا مكعبا في الثانية.

شاهد أيضاً

السفارة الأمريكية في عُمان تصدر تنبيها أمنيا وتلغي مواعيد التأشيرات بعد حادثة إطلاق نار قربها

أصدرت السفارة الأمريكية في العاصمة العمانية، مسقط إنذارا أمنيا للمواطنين