الثقلي يدشن فعاليات مهرجان بامبارك التراثي الثقافي الأول بسقطرى

(عدن السبق)خاص:
دشن محافظ سقطرى المهندس رأفت الثقلي، أمس الجمعة انطلاق فعاليات مهرجان بامبارك التراثي الثقافي الأول الذي يقام على كورنيش الشيخ زايد بمدينة حديبوه بدعم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

حيت يهدف المهرجان الذي يستمر على مدى شهرين الى إبراز الموروث التراثي والثقافي السقطري على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وللتعرف بما يتميز به الأرخبيل من خصائص طبيعية وبيئية فريدة على المستوى العالمي.

وفي حفل الافتتاح عبر المحافظ رأفت الثقلي عن سعادته بتدشين المهرجان الذي سيتخلله فعاليات وبرامج متنوعة طيلة فترة شهرين، ستسهم خلالها التعرف على اهم المميزات التراثية والثقافية والبيئية التي يزخر به الأرخبيل.

وأكد الثقلي دعم السلطة المحلية لإقامة مثل هذه المهرجانات التي تحافظ على التنوع التراثي والثقافي في المحافظة .

مقدما شكره وتقديره لمؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية و ممثلها سعادة خلفان المزروعي على دعمه المستمر للقطاع التراثي والثقافي الذي يشهد تطورا ملموساخلال السنوات الأخيرة.

من جانبه قال مدير عام مكتب الثقافة عمر بن قبلان، أن انطلاق مهرجان بامبارك في الجزيرة تعد خطوة مميزة للحفاظ على التراث والثقافة السقطرية. لافتا أن المهرجان شهد مشاركة واسعة للجمعيات الحرفية في أجنحة المهرجان .

وقدم بن قبلان تقديره العالي لجهود ودعم مؤسسة خليفة ولسعادة خلفان المزروعي .

وسيتضمن المهرجان عروضًا فنية تراثية وشعبية، وعروض حرفية، وعروض للإبل، وعروض بهلوانية، وبرامج ترفيهية رياضية لطلاب المدارس. كما ستتاح أجنحة للسوق الشعبي والحرف الرجالية والنسائية والبحارة وصناعة الفخار والمطبخ بمشاركة طباخين من الخارج، بالإضافة إلى تقديم أسئلة للجمهور مع فرصة الفوز بجوائز قيمة يومية تصل إلى 50 سؤال بالإضافة الى مشاركة الفرق الفنية وفرقة العزف على العود.

وطاف المحافظ الثقلي ومعه وكيل المحافظة رائد الجريبي، على الأجنحة المشاركة في المهرجان وتعرفوا خلالها على ما يتضمنه من مقتنيات قديمة وطريقة الحياكة والخياطة والتطريز وصاعنة الفخار بكأفة أشكاله.

حضر أفتتاح المهرجان قائد اللواء الاول مشاه بحري العميد علي كفاين و مدير الشرطة العقيد ركن علي الدكسمي والاستاذ سعيد عمر محمد بن قبلان رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي سقطرى ومدير مكتب المحافظ فهمي علي وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والعسكرية.

شاهد أيضاً

محافظ حضرموت يبحث مع نائب السفير الهولندي ومدير عام (الفاو) التعاون لدعم

بحث محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا،