الفاو تحذر من فيضانات مفاجئة في اليمن

(عدن السبق)متابعات:

توقعت الأمم المتحدة، أن يشهد الأسبوع الأخير من أبريل الجاري زيادة تدريجية في هطول الأمطار في عدة محافظات يمنية.

وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة الفاو التابعة للأمم المتحدة، في تقرير لها، أن المرتفعات الوسطى في اليمن ستشهد أمطاراً غزيرة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت أن مستويات الهطول المقدرة ستكون أعلى مقارنة بمستوياتها المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت إلى أنه من المحتمل جدًا أن تؤدي الأمطار الغزيرة والمكثفة قرب نهاية الشهر إلى فيضانات واسعة النطاق في العديد من المناطق في البلاد، مما يزيد من مخاطر السيول التي سيكون تأثيرها أكبر على طول الأودية الرئيسية مثل وادي المزيد بين حجة والحديدة، ووادي سهام ورمة وسردود وزبيد في الحديدة، وبعض الأماكن من إب وذمار، وفي وادي ذنه في مأرب.

وقالت المنظمة الأممية، إنه من المتوقع أن تهطل الأمطار على الأجزاء العليا من حوضي وادي بنا وتبن ولكن بحدة أقل، وسيصاحب ذلك انهيارات أرضية في الغالب في تضاريس شديدة الانحدار على طول الطرق الرئيسية في مناخة بصنعاء وسمارة في إب، وكحلان حجة.

مضيفة: “وستؤثر هذه الأحداث سلباً على الأسر التي تعتمد بشكل كبير على إنتاج المحاصيل، وبما أن معظم المزارع تتجه إلى الزراعة المبكرة، فمن المرجح أن تؤثر الأمطار الغزيرة والفيضانات على المزارع المعدة بالفعل، مما يؤثر على إنتاج المحاصيل لهذا الموسم”.

مشيرة إلى أنه من المرجح أن يستمر التشبع بالمياه في مدينتي سيئون والمكلا حيث تعرضتا للفيضانات العارمة مؤخرًا، مما يمثل خطرًا متزايدًا لانتشار الأمراض وتفشيها.

شاهد أيضاً

العميد الوالي يؤكد على أهمية تعزيز جهود مكافحة الإرهاب بأبين

شدد القائد العام لقوات الحزام الأمني، العميد محسن بن عبد الله الوالي،