العناوين

مستشار الرئيس الزُبيدي: إحياء شعب الجنوب ذكرى حرب 1994 تأكيدا على تمسكه بحقه في تقرير مصيره

(عدن السبق)متابعات:

قال الدكتور صدام عبدالله المستشار الإعلامي الخاص للرئيس عيدروس الزُبيدي، ورئيس قطاع الصحافة بالمجلس الانتقالي: ‏يحيي شعبنا الجنوبي، في السابع والعشرين من أبريل من كل عام، ذكرى أليمة مريرة، ذكرى إعلان نظام صنعاء الحرب على الجنوب عام 1994، تلك الحرب التي أحرقت الأخضر واليابس، وخلفت وراءها دمارا هائلا وجروحا لم تندمل حتى يومنا هذا.

وكتب صدام في تغريدة له على حسابه الرسمي في منصة “إكس “: في مثل ذلك اليوم من عام 1994، أعلن نظام صنعاء الحرب على الجنوب، حيث شنت قوات الشمال هجوما عسكريا واسعا على الجنوب، مستخدمة كل وسائل التحريض لاجل التعبئة بما فيها الفتاوي الدينية وتكفير شعب الجنوب كما استخدمة كل أنواع الأسلحة الثقيلة،مما أدى إلى سقوط العاصمة عدن في يدها بعد حرب ضارية استمرت قرابة الشهرين.

واضاف: لم يكتفي نظام صنعاء بالسيطرة على الجنوب بل تلا الغزو موجة عارمة من الانتهاكات والجرائم التي مارستها سلطات صنعاء ضد شعب الجنوب، فتم تسريح الجيش الجنوبي والتنكيل بافراده وتهجير مئات الآلاف من أبناء الجنوب، وارتكبت مجازرٌ مروعة بحق المدنيين التي طالبت بحقوقها، ونهبت ممتلكاتهم، ودمرت البنية التحتية في الجنوب بشكلٍ ممنهج.

وتابع مستشار الرئيس: لكن لم يستسلم شعب الجنوب للظلم والقهر، بل قاوم الغزاة ببسالة وشجاعة فائقة، واندلعت ثورةٌ شعبية عارمة في الجنوب، استمرت لسنواتٍ طويلة، ضحّى خلالها الآلاف من أبناء الجنوب بأرواحهم دفاعا عن أرضهم وكرامتهم.

وقال: خلفت حرب 1994 آثارا كارثية على الجنوب، فتم تدمير ونهب ثرواته بشكل كامل، وتراجعت منظومته التعليمية والصحية، وفقد الجنوب هويته واستقلاله.

وأضاف صدام: يحيي شعب الجنوب ذكرى حرب 1994 كل عام، تأكيدا على تمسكه بحقه في تقرير مصيره، ونضاله من أجل استعادة دولته المستقلة. وتعد هذه الذكرى بمثابة رسالة للعالم أجمع بأن شعب الجنوب لن ينسى جرائم الماضي، ولن يتوقف عن الكفاح حتى ينال حريته واستعادة دولته.

واختتم قائلاً: اخيرا نقول إن ذكرى إعلان الغزو على الجنوب هي ذكرى أليمة تحفر في ذاكرة كل جنوبي، ولن ينسى شعب الجنوب أبدا تلك الجرائم البشعة التي ارتكبتها ومازالت ترتكبها سلطات صنعاء بحقه. وسيظل شعب الجنوب يواصل نضاله من أجل استعادة دولته المستقلة، وبناء مستقبله المشرق.

‎#غزوالشمال للجنوب

شاهد أيضاً

الوزير السقطري يناقش مع وفد إيفاد سير المشاريع التنموية

رحب سالم السقطري، وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اليوم الاثنين،